20‏/7‏/2016

أردوينو 101

هى إحدى بورد أردوينو التى تم إنتاجها للمبتدئين، وتتميز بسهولة استخدامها مثل بوردة أردوينو أونو، وتتشابه معها فى بعض الخصائص، إلا أنها تتفوق عليها كثيرا، بما يدفعك للتفكير لاستخدامها بدلا من أردوينو اونو.







Video

فيدوهات تعليمية بالعربية فى الالكترونيات وبرمجة الانظمة المدمجة



ففى البداية تعتمد تلك البوردة على شريحة إنتل كيورى Intel Curie، من انتاج شركة انتل ذات بنية 32 بت، (بخلاف بوردة أونو التى تعتمد على شريحة Atmel ذات بنية 8 بت) وتحتوى على نواتين تعمل كل واحدة على تردد 32 ميجا هرتز (بينما تعمل بوردة أونو على تردد 16 ميجا هرتز)  مما يؤدى إلى الكفاءة العالية والسرعة فى الأداء والتعامل مع أكواد أكثر تعقيدا، كما تتميز بانخفاض استهلاكها للطاقة .

وتتميز أردوينو 101 بكبر سعة حجم ذاكرة البرنامج Flash Memory  حيث تبلغ 196KB (فى حين تبلغ السعة المقابلة فى أردوينو أونو 32KB)، وأيضا تبلغ سعة الذاكرة العشوائية SRAM 24KB (بينما تبلغ سعتها فى أردوينو أونو 2KB)، مما يمكنك من كتابة أكواد كبيرة نسبيا.

كما قامت شركة إنتل بتطوير Real-Time Operating Systems (RTOS)   مفتوح المصدر  يتم استخدامه مع تلك البوردة من اجل رفع كفاءة الأداء.

كما تحتوى أردوينو 101 على وحدة بلوتوث Bluetooth  مبنية بداخلها تمكنك من الاتصال مباشرة بالهاتف الذكى أو التابلت Smartphone or Tablet.

وأيضا يوجد بها وحدة  Accelerometer and a Gyroscope ، حيث تمكنك من تتبع الحركة والانتقال والدوران فى جميع الاتجاهات بدقة عالية.
مصدر المقالة

مهندس/ محمد يوسف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق