26‏/1‏/2015

المقاومات: مقدمة

المقاومة (resistor) هى أحد المكونات الهامة التى توجد بالدوائر الإلكترونية، والغرض الأساسى منها هو إعاقة مرور التيار (current) الكهربى أى تحديد قيمة التيار المار فى الدائرة. وبناءا على هذه الخاصية يمكن استخدامها على سبيل المثال فى الوظائف التالية:
1- تقسيم الجهد الكهربى voltage divider.
2- تقسيم التيار الكهربى current divider.
3- تحييز العناصر الالكترونية بالجهود اللازمة لتشغيلها biasing .
4- فى دوائر المؤقتات timer .
5- فى دوائر المرشحات filter .
Video

فيدوهات تعليمية بالعربية فى الالكترونيات وبرمجة الانظمة المدمجة

ولا تكاد تخلو دائرة من استخدام المقاومات . ويرمز للمقاومة  بالرمز R  , وتقاس بوحدة تسمى أوم (ohm)  ورمزها هوΩ ويرمز للمقاومة ذات القيمة الثابتة فى الدائرة بالشكل التالى:



ويمكن تقسيم المقاومات الى اربع مجموعات:

1 - Carbon Composition Resistor:
تصنع من الكربون، وتتحمل قيمة واط منخفضة الى متوسطة تتراوح ما بين 1/4 الى 2 واط، وتعتبر الاكثر الانتشارا لرخص ثمنها، وتستخدم فى الاغراض العامة.




وتكون قيمة الحث inductance لها منخفضة مما يجعلها ممتازة للاستخدام فى الترددادت العالية، الا انها تعانى من الشوشرة noise، وعدم استقرار قيمتها عند ارتفاع الحرارة. وتصنع حسب المقاييس المعيارية التالية
E6 (±20% tolerance (accuracy)),
E12 (±10% tolerance) 
E24 (±5% & ±2% tolerance) 
حيث يمكن ضرب قيم الجدول فى 1، 10، 100، 1000 للحصول على قيمة المقاومة المتوفرة فى الاسواق، وتتراوح قيم المقاومات ما بين الأوم والميجا أوم. وعند تصميم الدوائر يجب أن نستخدم مقاومات ذات قيم يتم تصنيعها، ويمكن التأكد من ذلك بمراجعة الجداول السابقة. 

2- Film or Cermet Resistor:
تصنع من طبقات رقيقة من اكسيد معدنى وكربونمما يؤودى الى نسبة تفاوت قليلة تقل عن 1%، ويمكن من خلالها الحصول على قيمة مقاومة عالية تصل الى 10 ميجا اوم،  وتتحمل قيمة واط منخفضة للغاية، تتراوح ما بين 0.05 واط الى 0.5 واط.




وتعتبر أكثر إستقرارا عند درجات الحرارة العالية عن المقاومات الكربونية السابقة، كما انها اقل ضوضاء noise عند الترددات العالية،  وتصنع حسب المقاييس المعيارية التالية
E24 (±5% & ±2% tolerances)
E96 (±1% tolerance)
E192 (±0.5%, ±0.25% & ±0.1% tolerances)



3- Wire-Wound Resistors:
تتكون من جسم معدنى مع مبرد حرارى مركب عليه، وتتحمل قيمة واط عالية جدا تصل حتى 300 واط، وتصنع بقيم أوم منخفضة جدا تتراوح ما بين 0.01 اوم حتى 100 كيلو أوم.
ونظرا لأنها تشبه الملف، فهى تمتلك مقاومة حثية inductance بالاضافة الى مقاومتها الأومية، فان هذا يؤدى الى حدوث ازاحة phase shift للتيار المتردد عند الترددات العالية.
وعند استخدامها مع دوائر التيار المتردد فان هذه المقاومة حثية inductance تتغير مع التردد، وبالتالى فإن المقاومة الكلية والتى تتكون من المقاومة الحثية والمقاومة الأومية تتغير ايضا، ولذلك فان هذا النوع من المقاومات يجب الا يستخدم فى دوائر التيار المتردد او دوائر التكبير amplifier.

4- Semiconductor Resistors:
تستخدم مع الترددادت العالية، وتركب على أسطح اللوحات المطبوعة، التى تستخدم تقنية surface mounted technolog - SMT، 



"نحن لانمنع ان تنقل عنا، ولكن من فضلك يجب ان تذكرنا (اسم الكاتب ورابط الصفحة)"

هناك تعليقان (2):