5‏/2‏/2015

الفاريستور Varistor

كلمة varistor تتألف من كلمتين هما variable resistor أى مقاومة متغيرة، إلا أن هذا النوع من المقاومات لايخضع لقانون أوم ولا يستخدم فى الإستخدامات التى تستخدم فيها المقاومات العادية، بل تستخدم أساسا فى حماية الدوائر من الإرتفاع الزائد واللحظى فى الجهد excessive transient voltage.


Video

فيدوهات تعليمية بالعربية فى الالكترونيات وبرمجة الانظمة المدمجة

ويطلق على هذا النوع أيضا المقاومة المعتمدة على الجهد voltage dependant resistor - VDR.
وفيما يلى صورتها والرمز المستخدم 

 ويتم توصيله بالتوازى مع الدائرة المراد حمايتها كما بالشكل التالى


وعندما يكون الجهد المسلط على المقاومة فى المستوى الطبيعى والموضح بصفحة البيانات الخاصة بها فإن قيمة المقاومة تكون مرتفعة جدا وتمثل دائرة مفتوحة open circuit ، وعندما يرتفع الجهد عن الجهد المقنن ويسمى clamping voltage فإن قيمة المقاومة تصبح صفر أوم وبالتالى تمثل دائرة قصر short circuit فتصبح طريقا سهلا لمرور التيار خلالها دون مروره خلال الدائرة. 
مع ملاحظة أنه إذا كان الجهد اللحظى كبيرا جدا فإن ذلك قد يؤدى الى تلف الفاريستور وتدميره كليا ، ويمكن تجنب هذه الحالة عن طريق توصيل أكثر من فاريستو بالتوازى . 
ويجب أن تلاحظ أنه فى حالة إنفجار الفاريستور فإن الدائرة ستعمل بشكل طبيعى ولكن دون حماية. ولذلك يجب إستخدام دائرة أخرى أو مكون أخر للحماية مثل المصهر fuse للحماية من مرور التيار الزائد.

وفيما يلى صفحة بيانات فاريستور لاحدى الشركات


وعند إختيار جهد الفاريستور varistor voltage يجب أن يكون أكبر من أقصى قيمة للجهد المتصل به Vm وليس القيمة الفعالة للجهد  Vrms. فمثلا إذا كان الجهد المنزلى 220 فولت فإن جهد الفاريستور يجب أن يكون اكبر من الجهد المحسوب كالتالى

Vm = 220 * 1.414 = 311 volts
ويمكن إختيار الموديل التالى من الجدول السابق



"نحن لانمنع ان تنقل عنا، ولكن من فضلك يجب ان تذكرنا (اسم الكاتب ورابط الصفحة)"


هناك 12 تعليقًا: