24‏/1‏/2015

مصادر التغذية: التيار المباشر Direct Current - DC

تعتبر مصادر الجهد الكهربى (voltage sources) المصدر الأساسى الذى يمد الدائرة الالكترونية بتيار (current) الالكترونات اللازم لتغذيتها حتى تتمكن من العمل.
ولكى تنتقل الالكترونات من مصدر الجهد الكهربى إلى الدائرة الالكترونية وتسير خلالها لابد من وجود مسارين إحداهما للذهاب من المصدر الكهربى إلى الدائرة و الآخر للرجوع من الدائرة إلى المصدر لتتكرر الدورة مرة أخرى.


Video

أقوى اسطوانة لتعليم برمجة الميكروكنترولر باللغة العربية

Video

فيدوهات تعليمية بالعربية فى الالكترونيات وبرمجة الانظمة المدمجة

وتسمى النقطة التى يخرج منها التيار الكهربى الإصطلاحى من المصدر بالقطب الموجب (أنود Anode )  وتأخذ الرمز (+) للدلالة عليه, أما النقطة التى يعود التيار خلالها للمصدر فتسمى بالقطب السالب (كاثود Cathode ) وتأخذ الرمز ( - ).
و التيار الإصطلاحى تم الإتفاق عليه بحيث يكون سريان التيار كما أوضحت، أما فى الحقيقة فإن تيار الالكترونات يخرج من القطب السالب ويعود الى المصدر من القطب الموجب.

وتنقسم المصادر إلى نوعين:

  • مصدر تيار مباشر Direct Current - DC  
  • مصدر تيار متردد Alternating Current - AC

أولا: مصدر التيار المباشر   Direct Current - DC
التيار المباشر هو إستمرار لسريان التيار من المصدر دون حدوث تغير فى قطبيته (ما بين سالب أو موجب) , أى يخرج التيار من أحد قطبيه طوال الوقت بإستمرار ويعود من الطرف الآخر دائما .
ونحصل على التيار المباشر من البطاريات, ويوضح الشكل التالى رمز البطارية المستخدم فى الدوائر الالكترونية.

ولكل بطارية قيمة ثابتة للجهد الكهربى الذى يمكن الحصول عليه منها فمثلا توجد بطاريات ذات جهد 1.5 ، 3 ، 6 ،9 ...الخ فولت. والفولت (volt) هو وحدة قياس الجهد الكهربى ورمزه V أو E . و الشكل التالى يوضح بعض أشكال البطاريات 



ويكون شكل منحنى الجهد والزمن كما هو موضح فى الشكل التالى 



وفيه نلاحظ أن قيمة جهد البطارية تساوى 9 فولت ، وهذا واضح على المحور الرأسى بينما المحور الأفقى يوضح الزمن الذى إستمر فيه الجهد الكهربى ثابت عند هذه القيمة، والخط الأفقى المرسوم هو خط الجهد المباشر.

وعندما تعمل البطارية لفترة طويلة  فإنها تضعف ويقل جهدها الكهربى وبالتالى يجب إستبدالها على الفور.
ويمكن قياس الجهد الكهربى للبطارية بإستخدام الفولتميتر (voltmeter) كما بالشكل التالى  حيث يتم ضبط مؤشر القياس على الجهد المباشر (DC V).



ويجب أن يكون المسار الذى يمر فيه التيار (الالكترونات) مسار مغلق (closed) أى لايوجد قطع فى الدائرة (open) أوجزء تالف يؤدى الى توقف مرور تيار الالكترونات.

"نحن لانمنع ان تنقل عنا، ولكن من فضلك يجب ان تذكرنا (اسم الكاتب ورابط الصفحة)"

هناك 14 تعليقًا:

  1. مقدمة جميلة شكرا للمجهود

    ردحذف
  2. نفع الله بعلمك وجزاك الله خيراً

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هدا كلام جميل صحيت .

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا على هذا المجهود الكبير

    ردحذف
  5. ربنا يوفقك استاذ محمد

    ردحذف
  6. شكرآ جدا لحضرتك ربنا يعوضك

    ردحذف